آخـر الاخـبار
  • افتتاح 6 مدارس مسائية جديدة للطلبة السوريين في
  • المدارس والعيد والانتخابات 8 أيام تدريس في 20
  • أهالي الرامة يتوقفون عن إرسال أبنائهم وبناتهم
  • احتجاج على نقل طالبات توجيهي في الشونة الجنوبي
  • طالبات ثانوي يعتصمن احتجاجا على قرار التربية
  • اعتصام لطلاب مدرسة في السلط
  • 17 ألف طالب سوري يلتحقون بمدارس المفرق اليوم
  • توزيع حقائب مدرسية على الأيتام بعجلون
  • مجلس النواب ... وخطاط اليافطات
  • التربية تمنح الطلبة العراقيين مهلة شهرين
 

الجامعة الهاشمية تضاعف رسوم الماجستير

تاريخ النشر 21 تموز 2016

الجامعة الهاشمية تضاعف رسوم الماجستير

توجيهي اكاديمي -عمان - ضاعفت إدارة الجامعة الهاشمية رسوم الماجستير للبرنامج العادي لكافة التخصصات (باستثناء ثلاثة تخصصات) بنسب تراوحت ما بين 13% - 100%، وفق ما أفاد به بيان الحملة الوطنية ذبحتونا.

ووفق الجدول الذي أعدته ذبحتونا فإن ثلاثة تخصصات فقط هي تخصصات تكنولوجيا المعلومات والرياضيات لم يطلها أي رفع للرسوم بحكم أن رسومها كانت مرتفعة (100 دينار للساعة)، فيما شهد تخصص اللغة الانجليزية النسبة الأقل في الرفع، حيث لم يتجاوز الرفع فيه نسبة الـ 13.3%، فيما وصلت نسبة رفع الرسوم لتخصص التمريض الـ 100%، وتراوحت نسبة الرفع لباقي التخصصات ما بين 50%-70%.

وقالت الحمة إن إدارة الجامعة استحدثت برنامج موازي للماجستير للطلبة الأردنيين وبرسوم مضاعفة، حيث تبلغ كلفة الساعة في الكليات الإنسانية 110 دنانير، وتصل إلى 130 دينار للكليات العلمية و165 دينار لكلية الهندسة.

وأشارت الحملة إلى أن قرار الجامعة برفع رسوم الماجستير، يدلل على أن إدارات الجامعات تحولت فعلياً إلى شركات ربحية لا يعنيها شيء سوى جني المزيد من الأرباح على حساب العملية التعليمية.

وأعادت الحملة التأكيد على موقفها الرافض بالمطلق لمبدأ رفع الرسوم في الجامعات الرسمية، كون هذه الجامعات يفترض أن تقدم خدماتها التعليمية بالمجان، ولذلك فالأولى هو خفض الرسوم وليس رفعها، خاصة وأن هذه الرسوم هي رسوم مرتفعة بالأساس.

كما اعتبرت الجامعة الهاشمية استحداث برنامج موازي للماجستير، حيلة أخرى للمزيد من رفع الرسوم وجني الأرباح، حيث ستكون مقاعد هذا البرنامج على حساب مقاعد البرنامج العادي وعلى حساب جودة التعليم، بحسب بيان الحملة.
وأشارت الحملة إلى أن الجامعة الهاشمية من الجامعات الرسمية التي لا تعاني أية ضائقة مالية، بل إنها تحقق أرباحاً صافية (فائض) سنوياً، فإيرادات الجامعة من الرسوم الجامعية تبلغ 29 مليون دينار أردني فيما لاتتجاوز النفقات التشغيلية للجامعة ال26 مليون دينار أردني.
وتعتبر رسوم التنافس في الجامعة الهاشمية من أعلى الرسوم مقارنة بالجامعات الرسمية الأخرى، فعلى سبيل المثال تبلغ ساعة الطب في الجامعة 85 دينار فيما لا تتجاوز في جامعات أخرى كالأردنية 42 دينار، وفي الهندسة تصل إلى 45 دينار بينما في التكنولوجيا ال21 دينار وفي الأردنية 28 دينار.
وتابعت الحملة أن الجامعة الهاشمية تقوم بقبول أعداد كبيرة من الطلبة على البرنامج الموازي والدولي، ما يوفر لها فائضاً مالياً كبيراً، إضافة إلى أن إدارة الجامعة تقوم بالسماح بتسجيل الطلبة في الشعب بنسبة 10% زيادة عن الطاقة الاستيعابية للقاعة ما يعني عدم وجود مقاعد لبعض الطلبة ما يضطرهم لمتابعة المحاضرة واقفين، الأمر الذي يؤدي إلى جني المزيد والمزيد من الأرباح.
وأكدت "ذبحتونا" على رفضها لأي رفع للرسوم الجامعية، وعبرت عن استيائها من استهداف الطالب بهكذا قرارات، وطالبت إدارة الجامعة الهاشمية بالتراجع الفوري عن قرارها برفع رسوم الدراسات العليا، وستقوم الحملة بمخاطبة وزير التعليم العالي لاستخدام صلاحياته بوقف هذا القرار.
وستعمل الحملة على عقد لقاء موسع للقوى الطلابية في الجامعة الهاشميسة واتخاذ إجرءات عملية على الأرض لوقف هذا القرار.
يذكر بأن الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"، كانت أول المحذرين من توجه إدارة الجامعة الهاشمية نحو رفع رسوم البرنامج العادي والدراسات العليا، حيث أصدرت بياناً قبل أشهر بهذا الخصوص.

فـيس بـوك

تعليقات القراء

أضف تعليق
الإسم  
العنوان  
التعليق